Menu

مقدمــــة
تم استحداث شعبة تسويق النتاجات العلمية ضمن مفاصل الهيكل التنظيمي المرتبطة بمكتب السيد مساعد رئيس جامعة تكريت للشؤون العلمية بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد ق/4/1/11327 في 12/5/2013 .

أهداف شعبة تسويق النتاجات العلمية
1. التسويق الامثل للنتاجات العلمية المرتبطة بمشكلات المجتمع
2. الاسهام في حل مشكلات المجتمع وتقديم ما يخدم خطة النهوض بالبلد
3.تبويب النتاجات العلمية حسب التخصصات بهدف ايصالها الى الجهات المستفيدة وبما يخدم عملية ربط البحث العلمي بمشكلات المجتمع .

 

واجبات شعبة تسويق النتاجات العلمية
1. إعداد الاستمارات الخاصة بتسويق وتقييم النتاج العلمي وترميز جهات المنشأ للنتاجات العلمية
2. استلام النتاجات العلمية وفق استمارة التسويق وتوحيدها وتصنيفها بهدف تسويقها الى الجهات المستفيدة
3.إقامة المعارض العامة والتخصصية للنتاجات العلمية ودعوة الجهات المستفيدة منها كافة ومتابعتها.
4. إصدار النشرة التسويقية وارسالها عبر الوسائل المعتمدة في ارسال البريد للجهات المستفيدة .
5.التنسيق مع الجهات القانونية ذات العلاقة ضمن مركز الجامعة بهدف صياغة العقود الخاصة بتسويق النتاجات العلمية.
6.تنسيق عملية التعاقد بين اطراف عملية تسويق النتاج العلمي (الجهة المنتجة – الجهة المستفيدة)
7.انشاء قواعد بيانات تتضمن النتاجات العلمية والجهات المستفيدة منها.
8.اطلاق موقع الكتروني خاص تعرض فيه ملخصات عن النتاجات العلمية المراد تسويقها بهدف اتاحة الفرصة لاكثر عدد ممكن من الجهات المستفيدة

 

النتاج العلمي ما هو ؟؟؟ وكيف يتم تسويقه؟؟

أولا: النتاج العلمي القابل للتسويق
توصف النتاجات العلمية الجامعية والتي تشمل(نتائج البحوث العلمية، براءات الاختراع، أطاريح الدكتوراه، رسائل الماجستير، مشاريع التخرج لطلبة الصفوف المنتهية، مخرجات توصيات المؤتمرات والندوات) بأنها (النتاج العلمي) المراد تسويقه الى الجهات المستفيد او المستهدفة التي تشمل( كافة القطاعات العامة والخاصة) ليتم ربط البحث العلمي بمشكلات المجتمع والمساهمة في حلها.
ثانياً: المعايير التسويقية للنتاج العلمي
1- ان يكون النتاج العلمي قابل للتطبيق في الظروف الحالية.
2- ان يساهم النتاج العلمي بحل مشكلة حقيقية يعاني منها المجتمع.
3- ان يتضمن النتاج العلمي قيمة علمية مضافة (تطبيقية /او نظرية).
4- ان يعود النتاج العلمي بفائدة علمية او اقتصادية تخدم خطة النهوض بالبلد.
5- ان يكون النتاج العلمي غير مطبق او مستثمر سابقا لدى دوائر ومؤسسات الدولة.
ثالثاً: وسائل تسويق النتاجات العلمية
ايصال النتاج العلمي الى الجهة المستفيدة أو المستهدفة : يتم ذلك من خلال الوسائل التالية:
1- ارسال النتاج العلمي بشكل مباشر الى الجهة المستفيدة او المستهدفة.
2- عقد لقاءات مباشرة مع الجهات المستفيدة أو المستهدفة لبيان ما تبحث عنه من احتياجات فعلية.
3- استلام الاحتياجات الفعلية من الجهة المستفيدة او المستهدفة.
4- بالإضافة الى (اصدار النشرة التسويقية وارسالها عبر البريد الالكتروني، واقامة المعارض التخصصية للنتاجات العلمية بحضور او بالتعاون مع الجهات المستفيدة .
استقطاب الجهة المستفيدة او المحتملة للنتاج العلمي : من خلال صياغة صورة واقعية لجهة المنشأ ( اكاديميي الجامعة) وابراز جودة نتاجها العلمي، وطرح الملائم من النتاجات العلمية والترويج
رابعاً: عقد استثمار النتاج العلمي
يهدف (عقد استثمار النتاج العلمي) الى تنظيم عملية استثمار النتاجات العلمية من قبل الجهات المستفيدة ولضمان حقوق اصحاب النتاجات العلمية يتضمن عقد استثمار النتاج العلمي على عدة بنود تنظم الاطار التعاقدي بين "صاحب النتاج العلمي" و"الجهة المستفيدة" وبمصادقة جامعة تكريت كونها الجهة المسوقة والراعية لتنفيذ النتاج العلمي لدى الجهة المستفيدة من الجانب العلمي.
خامسا: مجالات النتاج العلمي
1. الدراسات في الصحة و البيئة
2. الدراسات الاقتصادية والاجتماعية و السياسية
3. الدراسات في الزراعية والبيطرية .
4. الدراسات في العلوم التطبيقية.

Go to top