Menu

 شعار الكلية

 

مدلولات الشعار:

- الاية القرآنية "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " 85 الإسراء : المقصود بالاية في الشعار بان الانسان يجب ان يكد ويتعب في السعي وراء العلم لان الارض ملئت بالعلم فمهما سعى الانسان فان هناك المزيد المزيد كما هو واضح في عصرنا الان ، فان كل يوم يصدر المئات من الابحاث والدراسات يبين فيها الاكتشافات الجديدة ويذكر (أ.د. صلاح الدين عبد الحكيم محمد خلف) أستاذ جراحة القلب و الصدر - كلية طب - جامعة المنصورة - مصر) في احدى منشوراته " من الملفت للنظر أن الله خاطب عموم البشر فقال (و ما أوتيتم من العلم) و لم يخاطب الفرد فيقول (و ما أوتيت من العلم) مع أنها قد تكون صحيحة في كل زمان الى قيام الساعة, لأن علم أي إنسان بمفرده مهما بلغ قليل إلى علوم الآخرين, و لا يساوي حتى ما يشربه عصفور من النهر!, فلو كنت تملك غرفة مليئة بالكتب فسوف تشعر أمامها بالعجز العلمي, فكل هذا علم أنت لا تعرف منه إلا القليل, و ليس أمامك في العمر الكثير لتعرفه و مهما طال الأجل فهو قصير, و مكتبتك هذه مكتبة صغيرة إذا قورنت بالمكتبات العامة, و لذا فمهما عرفت من أي علم فهو ضئيل. ولما سئل العالم الإنجليزي الكبير نيوتن عن مدى علمه فقال (مثل زلطة ملونة على شاطئ المحيط). ولما سئل العالم الألماني أينشتاين قال (إن علمه لا يعدو أن يكون طابع بريد ألصقوه في مسلة فرعونية), ولما سئل الفيلسوف الفارسي السعدي قال (لا تنظر إلى الشمس يكفي أنك تعيش على القليل من نورها.. فما بالك بنور الله!) ".

  الكتب :

يرمز الكتب في الشعار الى مختلف انواع العلوم التي يدرسها الطالب اثناء سنوات الدراسة في الكلية وكما هو معروف ان العدد (3) الثلاثة يرمز الى الجمع والكثرة أي على كثرة العلم الموجود في الحياة وان الانسان مهما اجتهد وتعلم فانه لا يصل نهاية العلم ابداً.

الريش :

هو القلم المركب ترمز الى اسلوب التعلم البدائي حيث ان الانسان رغم صعوبة الادوات والاساليب ألا انه كان ملتزماً بطلب العلم باعتباره فطرة عنده ، ولو لا القلم لم يكن باستطاعة الانسان الحفاظ على العلوم على مدى العصور.

 المداد : 

باعتباره وعاءً يحوي الحبر الذي هو من اساسيات العلوم والكتابة فإنها ترمز هنا الى وجود فكر وحاضنة تستوعب الافكار والنظريات والقوانين كي تصل الى الاجيال اللاحقة .

الاغصان :

ترمز الاغصان المحيطة بالكتب والريش والمداد في الشعار الى العلم الكثير وان طريق العلم في خضار دائم ولا يذبل ابداً والمراد من الانسان السعي نحو تحقيق المزيد .

التاريخ (2013 م – 1434هـ ) :

يدل التاريخ على تاسيس الكلية حيث اسست في هذا التاريخ.

 

Go to top