Menu

 
أولاً: معايير القبول المركزي في الجامعات العراقية

1 - ان يكون المتقدم للقبول في الكلية حاملا للجنسية العراقية .

2 - حائزا على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها .

3 - أن يكون الطالب من مواليد 1993 صعوداً .

4 - ناجحا في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة .

5 - متفرغا للدراسة و لا يجوز الجمع بين الوظيفة و الدراسة ( في الوقت ذاته ) ، في الكليات الصباحية و يشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية كافة و يشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على اجازة دراسية من دوائرهم ابتداءا على وفق التعليمات النافذة ، و لا يجوز الجمع بين دراستين ايضا ، و في حال ثبوت خلاف ذلك يكتب الى الوزارة لالغاء قبوله . ( بامكان الطالب الموظف تأجيل الدراسة بحسب التعليمات كي يستوفي اكمال سنتين خدمة فعلية مرضية ليحق له الحصول على الاجازة الدراسية و على وفق تعليمات منح الاجازة الدراسية ) .

6 - أن يكون الطالب المتقدم من خريجي :

أ- السنة الدراسية الحالية .

ب- السنة الدراسية السابقة ، من غير المقبولين قبولا مركزيا في أية كلية أو معهد و يتم قبولهم على وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم و في حال ثبوت قبول الطالب في أي كلية أو معهد يعاد الى قبوله الاصلي و تعد سنة رسوب بحقه .

ثانياً: معايير القبول في الدراسة المسائية في الجامعات العراقية

1 - عراقي الجنسية .

2 - حائزا على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها .

3 - يحق لخريجي الدراسة الاعدادية للسنة الدراسية الحالية الحصول على الامتيازات ذاتها التي حصل عليها اقرانهم المتقدمون للقبول المركزي عند احتساب المجموع لاغراض المفاضلة في القبول .

4 - يشترط في الطالب المتقدم للقبول في الدراسة المسائية في الكليات ان يكون حاصلا على معدل لا يقل عن ( 60% ) .

5 - ترشح الجامعة الطلبة للدراسة في الكلية و القسم الذي يؤهلهم اليه مجموعهم .

6 - لا يحق لخريجي المعاهد التقديم للقبول في الدراسة المسائية و يتم ترشيح الطلبة من خريجي المعاهد الــ (10%) الاوائل الى الدراسة للقبول في الكليات و بحسب الاختصاصات المتناظرة و في سنة تخرجهم حصرا من قبل الوزارة .

7 - يحق للطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات الصباحية التقديم للدراسة المسائية في كليات غير الكليات التي رقنت قيودهم فيها على ألا يكون ترقين القيد لاسباب تتعلق بالغش أو المحاولة فيه أو كانوا معاقبين انضباطيا مع وجوب كونهم مستوفين للشروط العامة الاخرى .
8 - لا يحق للطالب الذي ظهر له قبول مركزي التسجيل في الدراسة المسائية إلا إذا قام بتقديم طلب لترقين قيده بعد تسجيله أو الغاء قبوله المركزي و لا يحق له العودة لقبوله المركزي مرة اخرى .

9 - يتم قبول الطلبة غير العراقيين المقيمين من الحاصلين على شهادة الثانوية العراقية قبولا اوليا في الدراسة المسائية و عليهم مراجعة الوزارة لبيان اعفائهم من الاجور الدراسية بالعملة الاجنبية و خلال 30 يوما من اصدار امر قبولهم و يتحمل الطالب و الكلية مسؤولية استمراره بالدراسة من دون حصوله على كتاب اعفاء .

10 - يلتزم منتسبوا القوات المسلحة و جهاز المخابرات و قوى الامن الداخلي ، بجلب كتاب يؤيد عدم ممناعة دوائرهم للقبول في الدراسة المسائية / قناة القبول العام .

11 - لا يحق للسادة الوزراء و من هم بدرجتهم و اعضاء مجلس النواب و ذوي الدرجات الخاصة و المدراء العامون و اعضاء مجالس المحافضات و المجالس البلدية التقديم للقبول في الدراسة المسائية .

* لمراجعة تفاصيل التعليمات و المعايير ، يرجى قراءة دليل اجراءات شؤون الطلبة و ضوابط القبول و شروطه لسنة 2017-2018 . الصادر من دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

Go to top