Menu

 
1- تعتمد نتائج القبول المركزي المعلنة على الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة ويعد الاعلان اشعارا رسميا الى الكلية / المعهد في الجامعة لبدء تسجيل الطلبة ، ويعد يوم الدوام التالي لاعلان النتائج على الموقع هو اليوم الرسمي لبدء التسجيل . على ان يتم التسجيل في ( الكلية / المعهد ) المرشح اليها الطالب خلال مدة (15) يوم دوام ابتداءا من تأريخ بدء التسجيل .
2- الطلبة الذين لم يظهر لهم ترشيح في نتائج القبول المركزي لاي سبب من الاسباب يمنحون مدة (10) ايام دوام من تأريخ اظهار نتائج القبول للاعتراض ، ومدة (10) ايام دوام من اصدار قبولهم لاغراض التسجيل .
3- يجب ان يتم تسجيل الطالب حتى مع تقديمه اعتراض على قبوله وفي حالة ظهور كونه محقا يتم تعديل ترشيحه ، وتتخذ اجراءات التسجيل على وفق ترشيحه الجديد بالاعتماد على كتاب الوزارة الصادر من دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ويعاد تسليم مستمسكات الطالب المقدمة من قبله بكتاب رسمي ومحضر تسليم واستلام مع الاحتفاظ بنسخة عنها .
4- تقوم الكلية / المعهد التي تم تعديل ترشيح / نقل الطالب منها (نقل ابناء الاساتذة ) بأرسال ملفات الطلبة المعدل ترشيحهم / نقلهم اليها بكتاب رسمي ومحضر تسليم واستلام مع الاحتفاظ بنسخة عنها .
5- يتم توزيع الطلبة المعدل ترشيحهم على وفق ما تؤهلهم نتائجهم على الاقسام العلمية اسوة بأقرانهم في سنة تخرجهم وليس سنة تعديل الترشيح .
6- فيما يخص الطلبة المتقدمين للقبول في الدراسة المسائية في الجامعات الحكومية او الجامعات / الكليات الاهلية ( للدراستين الصباحية والمسائية ) او للدراسة في جامعات اقليم كردستان .
أ‌- الطالب الذي لم يستكمل اجراءات التسجيل : بأمكان الطالب التسجيل في الدراسة ( المسائية / الاهلية / الاقليم ) بشكل مباشر ولايحق له العودة لفبوله المركزي او تعديل الترشيح في السنة اللاحقة .
ب‌- الطالب المسجل :
1- تقوم الجهة ( الكلية / المعهد ) التي قبل فيها الطالب مركزيا واستكمل اجراءات التسجيل فيها بما يأتي :
ب-ا-1- ترقين قيد الطالب بعد تقديمه تأييد من الكلية / المعهد الذي تقدم للقبول فيه مثبتا فيه رقمه الامتحاني .
ب-1-ب- تزويد الجهة التي تقدم لها الطالب بالوثائق وبكتاب رسمي ومحضر تسليم واستلام مع الاحتفاظ بنسخة عنها .
2- تتولى الجهة التي تقدم لها الطالب استكمال اجراءات صحة الصدور .
3- لايسمح للطالب الذي رقن قيده لغرض الالتحاق بالدراسة المسائية او الاهلية او جامعات اقليم كردستان بالعودة للدراسة في الكلية / امعهد المقبول فيها مركزيا .
حالات التاجيل والرسوب والغاء القبول :
أ‌- حالات التأجيل والرسوب :
1- تعد السنة الدراسية سنة تأجيل بحق الطالب في حال تسجيله في ( الكلية / المعهد ) المرشح اليها بعد انتهاء المدة المحددة في الفقرة (ز-1/ثانيا-1) من هذا الفصل ولغاية 1/2/2018، وكما في الرسم التوضيحي ادناه .
2- تعد السنة الدراسية سنة رسو بحق الطالب في حال تسجيله اعتبارا من 2/2/2018 ولغاية 30/6/2018 وكما في الرسم التوضيحي .

ijraat tasjeel

ب‌- حالات الغاء القبول : يلغى قبول الطالب في الحالات الاتية :
1- اذا لم يلتحق الطالب في ( الكلية / المعهد ) المرشح اليها خلال السنة الدراسية نفسها ولغاية 1/7/2018 ، ولايحق له اعادة التسجيل في السنة الدراسية اللاحقة .
2- في حال ثبوت عدم توافر أي من الشروط العامة او الخاصة للقبول في الدراسة المعنية .
3- اذا قدم الطالب معلومات او وثائق غير صحيحة او مزورة او محرفة الى ( الكلية / المعهد ) يكتب الى الوزارة لالغاء قبوله حتى وان كان في صفوف متقدمة او متخرجا من الكلية او المعهد وتتخذ بحقه الاجراءات القانونية كافة .
4- اذا لم يقدم اصل وثيقة الدراسة الاعدادية المعززة بتصديق المديرية العامة للتربية في المحافظة الى تسجيل الكلية لغاية 15/3/2018 فيما يخص الطلبة المشمولين في الفقرة (ز-1/ثانيا-1).

- اذا كان قبول الطالب خطأ وغير متوافق مع التعليمات والضوابط والشروط فعلى الطالب ابلاغ (الكلية / المعهد ) في الجامعة التي قبل فيها عن أي خطأ حاصل في قبوله لكي يعفى من المسؤولية .
- يتم ملاحظة ماورد في الفقرة (د-4/10) المتعلقة بالطلبة المقبولين ضمن قناة الـ 10% الاوائل على المعاهد وما ورد في الفقرة (د-5/11 ) المتعلقة بالطلبة المقبولين ضمن قناة المتميزين .
- لاتعتمد الطلبات الشخصية لالغاء القبول ويقتصر على ماورد اعلاه ، عد الطالب الراغب في فتح ملف دراسي في الوزارة / دائرة البعثات والعلاقات الثقافية لاغراض اكمال الدراسة خارج العراق وقبل اكمال اجراءات التسجيل .

Go to top