قسم اللغة العربية

تأسس قسم اللغة العربية منذ تأسيس كلية التربية طوز خورماتو عام ٢٠١٣- ٢٠١٤ ، واستقبل الدفعة الأولى من طلبته في العام نفسه وتخرجت منه دورتان في العام ٢٠١٨-٢٠١٩، كما فتحت الدراسة المسائية في هذا القسم في العام ٢٠١٧م. ويبلغ عدد طلابه ٤٨٧طالبا وطالبة في الدراسات الصباحية والمسائية.IMG 20240331 WA0009

يكتب نبذة تاريخية عن القسم (يرجى ضبط حوافي الموضوع)

رئيس القسم

الاسم: م.د. إبراهيم علي سلمان

الايميل الجامعي: ib1989im@tu.edu.iqIMG 20240329 WA0022

مقرر قسم اللغة العربية

الاسم: م.د. مهدي فاضل بهجت

لايميل الجامعي: mahdifazil@tu.edu.iq

IMG 20240330 WA0004

وصف البرنامج الاكاديمي

الوصف الأكاديمي لقسم اللغة العربية للعام الدراسي 2023-2024/ اضغط هنا للتحميل

الرؤية

تتجسد رؤية قسم اللغة العربية في كلية التربية طوز خورماتو في تخريج ملاكات تربوية وتعليمية قادرة على مواكبة التطورات العلمية في مختلف المجالات العلمية، عبر رفد المجتمع بكفاءات علمية متميزة.

إيميل القسم الرسمي

إيميل قسم اللغة العربية الرسمي

Arabiclanguagetuz79@tu.edu.iq

تدريسيي القسم

تدريسو قسم اللغة العربية/ لمشاهدة الاسماء اضغط هنا

 

الرسالة

رسالة قسم اللغة العربية في كلية التربية طوز خورماتو رسالة سامية تهدف إلى تعزيز التعاون العلمي والتربوي في المجتمع عبر رفده بملاكات علمية متميزة ، قادرة على مجاراة الواقع ومسايرته ، وذلك من خلال تقديم الخدمات العلمية والتربية للمجتمع.

جدول المحاضرات الأسبوعية

جدول المحاضرات الأسبوعية لقسم اللغة العربية/ للعام الدراسي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤م.IMG 20240404 WA0007

المحاضرات الالكترونية

مادة الأدب العربي قبل الاسلام/ المرحلة الأولى/ م.م. محمود علي احمد  للتحميل اضغط هنا

مادة البلاغة العربية/ المرحلة الثانية/ م.م. احمد سمين/ للتحميل اضغط هنا

مادة الصرف / المرحلة الأولى/د. ابراهيم علي سلمان/  للتحميل اضغط هنا

مادة الأدب الإسلامي/ المرحلة الثانية/ م.م. مريم غائب/  للتحميل اضغط هنا

مادة النحو/ الحالة الرابعة/ ا.د. وعد دليان انور/  للتحميل اضغط هنا

محاضرة اللغة الانجليزية/ المرحلة الأولى/ د. علي اكرم موسى/  للتحميل اضغط هنا

محاضرات الادب الاندلسي/ المرحلة الثالثة/م. سيروان جبار خضر/ اضغط هنا

أهداف القسم

١- تخريج كوادر مؤهلة تأهيلا كافيا في اللغة العربية.

٢- الحفاظ على اللغة العربية ، والإعلاء من شأنها.

٣- اكتشاف المواهب الأدبية وتنميتها لدى الطلبة.

٤- اتصال المعلم بتراث أمته وحضارتها، لا سيما في مجال اللغة والأدب.

٥- نشر اللغة العربية والاعتزاز بها.